منتديات تـاجـنانـت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تـاجـنانـت

TAJNANET.YOO7.COM
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحليل نص * الفلسفة من وراء المنطق*

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تيركواز


تحليل نص    * الفلسفة من وراء المنطق* Default2
تيركواز


مشرفـة عامـة
انثى
عدد المساهمات : 23
شـُهرة العضو شـُهرة العضو : 45
نقـاط التمـيّـز نقـاط التمـيّـز : 8
التسجيل : 30/12/2010
الإقامة الإقامة : سطيف
أوسمة أوسمة : تحليل نص    * الفلسفة من وراء المنطق* Empty

تحليل نص    * الفلسفة من وراء المنطق* Empty
مُساهمةموضوع: تحليل نص * الفلسفة من وراء المنطق*   تحليل نص    * الفلسفة من وراء المنطق* I_icon_minitimeالسبت 08 يناير 2011, 7:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
حبيت نحط هاد التحليل نتاع النص في الفلسفة للسنة ثانية اداب وفلسفة:
المنطق هو الصناعة التي يحسن بها الإنسان قيادة عقله في معرفة الأشياء عند التعلم و التعليم,و عليه فالمنطق آلة العلم التي بفضلها يقوم التفلسف عند أرسطو فهو عماد الفلسفة هذا ما اثار تساؤلات حول علمية المنطق فهل المنطق علم ام فلسفة؟و ما موقف ثابت الفندي من المنطق الأرسطي؟ وما هي الحجج التي دعم بها رأيه؟و إلى أي مدى يكون موقفه صحيحا؟
طرح المشكلة
موقف صاحب النص:يرى صاحب النص أن المنطق الأرسطي (التقليدي)فلسفة لأنه يعتمد على لغة الألفاظ.
الحجج:المنطق الصوري مجرد فلسفة بالدرجة الأولى لأنه يعتمد على لغة الألفاظ في تركيبة وجوده فأبحاثه في التصورات و الأحكام و الاستدلالات مستمدة من اللغة كمادة و كوسيلة للتعبير عنها’ و اعتماده على ألفاظ اللغة العادية يجعله وسيلة للتعبير عن فلسفة دون أخرى أو لنصرة مذهب ضد أخر فأي تعبير في المنطق ما هو إلا تعبيرا للعقل الفلسفي الذي يعبر عنه وهو ما يؤكده ثابت الفندي في قوله:"مادام المنطق يتعامل بالألفاظ لا الرموز فانه يبقى مثار جدل حول معاني المفاهيم و التصورات المستعملة فضلا عن عقمه إذا تعلق الأمر بالقياس الأرسطي".
مع العلم أن المنطق الصوري نشا في أحضان فلسفة أرسطو فهو منطق عام يدرس جميع العمليات العقلية اللازمة للتفكير الصحيح المتدرج الهادف إلى معرفة الحقيقة.
وهذا المنطق لم يستطع أن يصنع لنفسه لغة علمية لأنه حبيس المفاهيم و التصورات اللفظية الذاتية البعيدة عن فكرة الموضوعية.و حتى يصبح علما دقيقا وجب أن يستخدم لغة الرموز و الإشارات و الأرقام مثل الرياضيات التي اصطنعت لنفسها لغة الرموز حتى أصبحت لغة تتكلم بها جميع العلوم (الفيزياء-الكيمياء- العلم الإنسانية) وقد استعملت هذه العلوم الرياضيات للكشف عن أسرار الطبيعة و بلوغ الحقيقة و هو سر نجاحها.فباستخدام المنطق لغة الرموز يصبح فوق هيمنة الفلسفة.
تقويم النص:صحيح أن المنطق الصوري هو بحث لغوي و هناك الكثير من الفلاسفة أيد ذلك مثل ديكارت و غوبلو.... و لكن سدا للنقص و تماشيا مع البحث الجديد استبدلت الكلمات بالرموز فظهر المنطق الرمزي ثم المنطق المادي حسب ما املته ابستيمولوجيا العصر.

محاولة حل المشكلة
مهما أراد المنطق أن يصبح علما إلا انه يستمد وجوده من الفلسفة و يبقى المنطق منهجا لتقويم العقل.
حل المشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
N0UN0U0

._.


._.
N0UN0U0


ذكر
عدد المساهمات : 505
شـُهرة العضو شـُهرة العضو : 784
نقـاط التمـيّـز نقـاط التمـيّـز : 59
التسجيل : 17/03/2010
الإقامة الإقامة : تـــ نـانـت ـــاج
أوسمة أوسمة : تحليل نص    * الفلسفة من وراء المنطق* Empty

تحليل نص    * الفلسفة من وراء المنطق* Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل نص * الفلسفة من وراء المنطق*   تحليل نص    * الفلسفة من وراء المنطق* I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 3:28 pm

merci2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تيركواز


تحليل نص    * الفلسفة من وراء المنطق* Default2
تيركواز


مشرفـة عامـة
انثى
عدد المساهمات : 23
شـُهرة العضو شـُهرة العضو : 45
نقـاط التمـيّـز نقـاط التمـيّـز : 8
التسجيل : 30/12/2010
الإقامة الإقامة : سطيف
أوسمة أوسمة : تحليل نص    * الفلسفة من وراء المنطق* Empty

تحليل نص    * الفلسفة من وراء المنطق* Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل نص * الفلسفة من وراء المنطق*   تحليل نص    * الفلسفة من وراء المنطق* I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 4:52 pm

العفو اخي وأشكر لك مرورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل نص * الفلسفة من وراء المنطق*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هو أذكى الأذكياء الذي يجيب عن هذا اللغز الذي يحتاج إلى المنطق.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تـاجـنانـت :: ˚ஐ˚{ ♥ التعليم و التكوين المهني ♥}˚ஐ˚ :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: