منتديات تـاجـنانـت

TAJNANET.YOO7.COM
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 250 معلومة بيئية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LYLIA TADJ


avatar

مشرفـة عامـة


انثى
عدد المساهمات : 259
شـُهرة العضو شـُهرة العضو : 443
نقـاط التمـيّـز نقـاط التمـيّـز : 51
التسجيل : 13/05/2010
الإقامة الإقامة : قدام جارنا
أوسمة أوسمة :

مُساهمةموضوع: 250 معلومة بيئية   الخميس 01 يوليو 2010, 5:22 pm




1- كلمة إيكولوجيا مشتقة من كلمتين إغريقيتين: Oixoo Oikos بمعنى المنزل و Logos التي تعني علم و دراسة وبذلك تكون كلمة إيكولوجيا تعني علم الموطن أو علم المسكن.

2- يقول هايكل: علم البيئة هو دراسة ظروف وتواجد الكائنات الحية وعلاقتها مع محيطها وهذا ما يطلق عليه في وقتنا الحاضر Autoécologie علم البيئة الذاتي.

3- علم البيئة هو العلم يدرس ظروف تواجد الكائنات الحية ويدرس تفاعلها فيما بينها من جهة وتفاعلها مع محيطها من جهة ثانية.

4- استعمل سان هيلر في 1854 الكلمة الفرنسية إيتولوجيا Ethologie للدلالة على العلاقات بين الكائن الحي إلا أن الكلمة ظلت غير معروفة إلى أن اتخذت حديثا للدلالة على سلوك الحيوان الشيء الذي يطابق أصل الكلمة.

5- النظام البيئي عبارة عن وحدة بيئية تشمل مكونات حيوية وغير حيوية تؤثر إحداهما في خصائص الأخرى وكلتاهما ضروريتان لكي تكون هناك حياة.

6- إن النظام البيئي هو ارتباط العناصر الحيوية بوسطها لأسباب غذائية ويتجلى ذلك في تفاعلات فيزيائية وكيميائية.

7- إن التداخل بين البيئة والحياة كبيرٌ، ويتجلى ذلك في أن لكل نوع معين من الأحياء شروطاً في البيئة التي تناسبه في سماتها العامة، والتي تختلف دون شك عما يلائم غيره، وجدير بالذكر أن البيئة التي نعنيها ليست شيئاً فرداً ولكنها عدة أشياء لا نهاية لها.

8- تتخصص البيئة ذاتها كما تتخصص الحياة التي تقوم في كنفها ولو لم يكن ذلك صحيحاً لما كان هنالك قَمْل يسمى قمل الرأس وآخر يسمى قمل البدن.

9- إن بيئتنا هي المكان الذي نتخذ منه موطناً ومعاشاً بكل ما تحمله هذه العبارة من معنى وأن كل تغير يطرأ على أي كائن حي من شأنه أن يحدث تغيراً في صلته بالبيئة، وكل تغير يطرأ على البيئة يتبعه تجاوب الكائن الحي.

10- ولو نظرنا للبيئة من حيث شمولها وعلاقتها بالمجتمع لوجدنا أنها عاملٌ من عوامل الحياة ولكنه عامل شديد التعقيد، ذلك أن كل تغير في البيئة وفق هذا المفهوم يتضمن اختلافاً في العادات الفردية أو في أسلوب الحياة وهذا حلقة من سلسلة.

11- إن الاختلاف أو التبدلات التي تطرأ على عاداتنا وأساليب حياتنا تخلق لنا بيئة جديدة يتنوع فيها الاختيار، ومن خلال عمليتي الانتقاء والتوافق الدائمتين يتحقق توازن متحرك لازم للحياة الطبيعية.

12- لقد دلت الدراسات اليوم على أن البيئة تعمل على تشكيل حياة الجماعة وإكسابها طابعها المميز فمن الملاحظ تماماً وجود بعض التقابل بين الأحوال الطبيعية البيئية بأوسع معانيها، وبين أساليب الحياة.

13-أضحت العلاقات بين البيئة الطبيعية والمظاهر الاجتماعية مثار الاهتمام الخاص لعديد من أكابر علماء الاجتماع في الغرب وفي الولايات المتحدة.

14- ظهرت مدارس تسمى مدارس البيئة تبلورت ونَمَتْ في جامعة شيكاغو وكان همُّها دراسة مميزات التركيب الاجتماعي في المجتمعات الريفية والحضرية على السواء مستفيدة في ذلك بالعمل من صور مفيدة في دراسة بيئة النبات والحيوان.

15- أول من استخدم المصطلح الفرنسي: الوسط المحيط هو العالم الطبيعي الفرنسي etiènne saint. hiliaire في عام 1835 ليؤكد اعتماد الكائنات الحية على بيئتها الفيزيوغرافية (الجغرافية الطبيعية) أي أن البيئة تقرر مصير الكائنات التي تسكن فيها.

16- قال أوكوست كومت: إن فكرة الحياة تستلزم دائماً الارتباط الضروري بين عنصرين لا غنى عنهما: وجود كائن حي ملائم، وبيئة مناسبة له. ذلك أن ظاهرة الحياة تبرز حتماً إلى الوجود من خلال التأثير المتبادل بين هذين العنصرين.

17- ظهرت ثلاثة آراء بشأن الارتباط بين البيئة، وما اشتملت عليه، وقد أُطلق على الرأي الأول: اسم التأثير المتبادل. وعلى الثاني: الحتمية البيئية والثالث: الحتمية الحضارية.

18- هناك تأثيراً متبادلاً بين البيئة ومكوناتها، فالكائن الحي لا يتأثر هو فقط بكل ما يحيط به من الأشياء، والحرارة والطاقة وغير ذلك، بل إن البيئة تتأثر هي الأخرى بالكائن الحي عن طريق التغذية الخارجية التي يسري تيارها إلى البيئة.

19- يحدث نوع من التناضح بين البيئة والكائن الحي، بمعنى أن البيئة تصوغ الكائنات الحية التي تسكن فيها، والكائنات الحية تؤثر في البيئة المحيطة بها.

20- يقول callot: الذي كتب بإسهاب عن العلاقة بين المجتمع الإنساني وبيئاته المختلفة: إن البيئة هي دائماً، الإطار الذي تقوم فيه العلاقات بين الكائنات، علاقة الموقع، وعلاقة العمل، وعلاقة الموطن الخاص، وعلاقة التفاعل.

21- أن المجتمعات البشرية التي يكون مستوى نموِّها المادي ضعيفاً وتفتقر إلى القدرة على استخدام الأدوات الفنية تخضع بشدة لأحكام العوامل الخارجية مثل: درجة الحرارة، والرياح، وضوء الشمس، والارتفاع، والعمق، والموقع الجغرافي ولكن عندما أقام الأمريكيون معسكر «أمريكا الصغيرة» في القطب الجنوبي، وجهزوا فيه مناخاً ملائماً، واستخدموا أجهزة خاصة للتغلب على قسوة البيئة الطبيعية، استطاعوا أن يتصدوا للحتمية الجغرافية، باستخدام التكنولوجيا المتطورة.

22- إن الرأي القائل بتبادل التأثير بين الكائن الحي والبيئة، هو أن النباتات والحيوانات والناس الذين يعيشون معاً في نظام بيئي لا يقفون موقفاً سلبياً من المؤثرات الطبيعية، بل يعملون بنشاط وإيجابية على مواجهة هذه التأثيرات بابتداعٍ طرق بيولوجية وثقافية وعلى ذلك: فالكائن الحي هو ولِيْد الظروف البيئية ومؤثر فيها في الوقت نفسه.

23- البيئة هى المحيط الحيوى الذى يشمل الكائنات الحية وما يحتويه من مواد وما يحيط بها من هواء وماء وتربه وما يقيمه الانسان من منشأت.

24- تمثل المشكلات البيئية تحديا كبيراً يحتاج الى تضافر الجهود الحكومية وغير الحكومية وأفراد المجتمع بأسره حتى تثمر تلك الجهود ثمارها للحياة فى بيئة نظيفة ونتركها لابنائنا وأحفادنا يستمتعون بالعيش فيها.

25- المياه هى أساس الحياة ، وبدونها لايكون للحياة وجود , فهى مصدر الشرب للانسان والحيوان ، ومصدر للزراعة , وهى أساسية للصناعة . وبذلك فحياتنا على الكرة الارضية مرتبطة بالمياه.

26- تنقسم مصادر تلوث الهواء الى مصدرين : أولهما مصادر طبيعية مثل الغازات والاتربة الناتجة من ثورات البراكين ومن العواصف ومن حرائق الغابات، اما ثانيهما : فهو من فعل الانسان نتيجة لانشطته المختلفة .

27- يعمل الإنسان دائما ً وأبدا ً علي استغلال مواد الطبيعة لبناء تقدمه وحضارته، إلا أن استغلاله لهذه الموارد تتم بطرق خاطئة الأمر الذي أدي إلي اختلال توازن جودة حياته ، وأضر البيئة بشكل عام فأصبحت ضعيفة هشة لا تستطيع الوفاء بمتطلباته . وأصبح هناك اعتقاد خاطئ بأن القضاء علي مصادر التلوث هو الأساس في النهوض بالبيئة من جديد وليس العمل علي تنمية مواردها وتحسين استخدام مثل هذه الموارد .

28- أرض - هواء - إناس " إلي أي شئ تنتمي هذه العناصر الثلاث ؟ تنتمي إلى مجموعة من الأنظمة الطبيعية ، وتتحكم فيها أيضا القوانين البشرية أي التي هي من صنع البشر .

29- نحن دائما نقرأ أو نسمع الآخرين يتحدثون عن البيئة ، وإذا ذكرت هذه الكلمة فأنت تفهم أن البيئة المشار إليها هي البيئة التى يعيش على سطحها الإنسان إلى جانب الكائنات الحية الأخرى والجماد ، بدءا من ذرة التراب لتنتهي بالسماء التى نراها من فوقنا .

30- تتوقف معرفتنا بالبيئة عند هذا الحد والتي تمتد إلى ما وراء تلك الحدود ، فما يهمنا منها هو الجزء الظاهر لنا ليس الخفي أو بمعنى آخر ينصب إهتمامنا على الجزء المتصل بالأنظمة والقوانين ومعنى ذلك أن البيئة جزء من الكل وعليه فهي لا تتحكم فى الإنسان كما يعتقد البعض وإنما العكس صحيح فالإنسان هو الذي يتحكم فيها هذا إلى جانب القوانين الطبيعية .








* [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ** [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ** [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
N0UN0U0

._.


._.
avatar

ذكر


عدد المساهمات : 505
شـُهرة العضو شـُهرة العضو : 784
نقـاط التمـيّـز نقـاط التمـيّـز : 59
التسجيل : 17/03/2010
الإقامة الإقامة : تـــ نـانـت ـــاج
أوسمة أوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: 250 معلومة بيئية   الخميس 01 يوليو 2010, 5:30 pm

موضوع في القمة
أنا شخصيا درست أغلب هذه الامور باللغة الفرنسية و لم أكن أعرف مسمياته بالعربية
فشكرا ليليا





" هناك نوعان من الناس : أناس سعيدون ، و أناس يتذمرون من عملهم " .. نـونـو



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



* [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ** [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ** [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
250 معلومة بيئية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تـاجـنانـت :: ˚ஐ˚{ ♥ ثقافة و آداب ♥}˚ஐ˚ :: ثــقــافــة-
انتقل الى: