منتديات تـاجـنانـت

TAJNANET.YOO7.COM
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  أفريقيا وأستراليا تتنافسان على أكبر تلسكوب في العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Luis Pasteur

._


._
avatar

مشرف عام


ذكر
عدد المساهمات : 159
شـُهرة العضو شـُهرة العضو : 441
نقـاط التمـيّـز نقـاط التمـيّـز : 111
التسجيل : 26/03/2012
الإقامة الإقامة : تاجنانت
أوسمة أوسمة :


مُساهمةموضوع: أفريقيا وأستراليا تتنافسان على أكبر تلسكوب في العالم   الخميس 29 مارس 2012, 9:37 pm

يتكون مشروع "منطقة الكيلومتر" من نحو 3000 تلسكوب منفصل


-الكل يؤكد أن الأمر لا يعدو البحث العلمي،ولكن نضال كل من جنوب أفريقيا وأستراليا من أجل استضافة أكبر تلسكوب يعرفه العالم حتى الآن والمعروف اختصارا بـ"اس كي ايه" له أيضا أبعاد سياسية.

سيكون هذا التسلكوب الذي يطلق عليه "منطقة الكيلو متر" أكثر حساسية 50 مرة وأسرع عشرة آلاف مرة من أفضل تلسكوب حالي وذلك حسبما أعلن القائمون على إنشائه.

سيكون تلسكوب اس كي ايه قادرا على إلقاء نظرة على الانفجار العظيم الذي أسفر عن الكون الحالي وسيصور ملايين المجرات وسيساعد في حل ألغاز الكون التي تبدو مستعصية على الحل حتى الآن.

أرسلت أستراليا مؤخرا وزيرها للبحث العلمي، إلى كل من بكين وروما لإبراز "مميزات موقع استراليا الآمن سياسيا واقتصاديا" والثناء على شريكتها نيوزلندا في المشروع.

وكذلك سافر نائب وزير البحث العلمي لدولة جنوب أفريقيا دريك هانيكوم إلى الصين "لتكثيف التعاون الثنائي في علم الفلك الراديوي" حسبما أعلنت الوزارة في بيان لها.

ويرى دبلوماسيون أوروبيون في عاصمة جنوب أفريقيا بريتوريا أن الصين تنظر بعين الريبة للموقع الأفريقي.

وتخشى جنوب أفريقيا والدول الثمان الشريكة لها في مشروع اس كي ايه،نامبيا وكينيا وغانا وزامبيا ومدغشقر وموزمبيق وموريشيوس وبوتسوانا، من أن يتخذ العلماء قرارهم ضد أفريقيا انطلاقا من الارتياب السياسي.

ويرى الخبراء في كيب تاون أن هزيمة جنوب أفريقيا في هذه المنافسة ستفسر على أنها "غطرسة استعمارية" و"ارتياب من العالم تجاه أفريقيا".

ولكن نائب الوزير، هاينكوم، ليس واهما، وقد عكس ذلك عندما قال:"مشكلتنا الكبرى هي صورتنا.. فعالم الأبحاث لا يثق في أفريقيا رغم جامعاتها التي تعد من الدرجة الأولى مثل جامعة كيب تاون و جامعة جوهانسبرج..".

ومن المقرر أن تعلن هولندا وإيطاليا وبريطانيا والصين، الشريكة في هذا المشروع الذي تقدر تكلفته بمليار ونصف مليار يورو، قرارها قريبا بشأن الدولة التي تفضلها لاستضافة المشروع، ومن المنتظر أن يكون ذلك في الرابع من نيسان/أبريل المقبل، غير أن منظمة "اس كي ايه" المسئولة عن المشروع وتتخذ من مدينة مانشيستر البريطانية مقرا لها، لم تؤكد هذا الموعد.

وليست ألمانيا من بين الدول العشرين التي أعلنت رسميا مشاركتها في هذا المشروع، كما أن أمريكا ودعته عام 2010 ولم تعد شريكة فيه.

من المنتظر أن يتكون مشروع "منطقة الكيلومتر" من نحو 3000 تلسكوب منفصل، يبلغ قطر الواحد منها نحو 15 مترا وأن يبدأ تشييده عام 2016 حسب الخطط الحالية قبل أن يبدأ العمل بعد ثمانية أعوام من بدء بنائه ليلقي نظرة غير مسبوقة على الكون الخارجي ويتعرف على مجرات بعيدة وكواكب شبيهة بالأرض.

وسيكون الجزء الأساسي من هذا المشروع إما في جنوب أفريقيا أو في أستراليا وذلك لأن المشروع يحتاج إلى مساحات واسعة مفتوحة تتوفر بها رؤية جيدة وتشوش راديوي ضئيل، أي منطقة غير مأهولة بالسكان.

وهناك الآن بالفعل سبعة أطباق تلتقط إشارت الأقمار الصناعية بقطر 15 مترا لكل منها في شبه صحراء كارو في قلب جنوب أفريقيا، وسواء تم مشروع اس كي ايه في جنوب أفريقيا أم لم يتم فسينشأ فيها مشروع شبيه اسمه "مير كات" يضم 64 من هذه الأطباق حيث أعلنت حكومة جنوب أفريقيا هذه المنطقة "محمية فلكية".

ومن بين مبررات الأستراليين لإثبات أحقيتهم في استضافة هذا المشروع العملاق هو أن لهم خبرة طويلة مع التسلكوبات الراديوية وأشاروا في ذلك إلى أن نحو 600 مليون شخص على مستوى العالم تابع الهبوط على القمر عام 1969 بفضل تلسكوب "باركيس" الذي يقع 350 كيلومترا غرب العاصمة سيدني.

ويرى الأسترالي مايكل بريسون الذي يتولى ملف الترويج لبلاده لنيل شرف استضافة المشروع أن "القوة العلمية الكبرى لأستراليا تكمن في علم الفلك الراديوي.. ففي أستراليا تجتمع الجغرافيا مع الجوانب الفنية".

كما يشير الأستراليون إلى استقرار الطقس عندهم و إلى هدوء طبقة الأيونوسفير الجوية والذي يعتبر أمرا بالغ الأهمية لنفاذ ثابت للأشعة، وإلى الاستقرار الأمني في بلادهم مما يوفر ظروفا جيدة للاستثمار حسب قولهم.

وتشيد هيئة "سي اس أي ار او" الأسترالية بالتعاون مع علماء من هولندا و أمريكا و كندا تلسكوب "اي اس كي اي بي" الراديوي الذي يضم 36 هوائيا قطر كل منها 12 مترا. ومن المنتظر أن ينتهي العمل من هذا المشروع العام المقبل وأن يقدم معلومات وتجارب قيمة لمشروع اس كي ايه.

وأعلن البرلمان الأوروبي في بيان له أنه يؤيد تعاونا أكبر مع جنوب أفريقيا في مجال علم الفلك الراديوي بشكل عام وليس فيما يتعلق بمشروع اس كي ايه.

ليـــس ذنــبــي أن العقـــول صغــيــره أمـــام فــهــمـــــي ...!!
ولــيس ذنــبــهم أن فــهــمـــي صـــعــــــــب ...!!





*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفريقيا وأستراليا تتنافسان على أكبر تلسكوب في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تـاجـنانـت :: ˚ஐ˚{ ♥ ثقافة و آداب ♥}˚ஐ˚ :: ثــقــافــة-
انتقل الى: