منتديات تـاجـنانـت

TAJNANET.YOO7.COM
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل شيئ عن الديكور و الأمور بسيطة التي يجب إتباعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Luis Pasteur

._


._
avatar

مشرف عام


ذكر
عدد المساهمات : 159
شـُهرة العضو شـُهرة العضو : 441
نقـاط التمـيّـز نقـاط التمـيّـز : 111
التسجيل : 26/03/2012
الإقامة الإقامة : تاجنانت
أوسمة أوسمة :


مُساهمةموضوع: كل شيئ عن الديكور و الأمور بسيطة التي يجب إتباعها   الأحد 13 مايو 2012, 5:38 pm

الديكور السليم يحتاج إلى أمور بسيطة يجب إتباعها

يجب عند اختيار التصميم المثالي للبيت أن يراعى تناسب مساحته مع عدد أفراد الأسرة، فالأطفال يحتاجون إلى ممرات واسعة للركض واللهو وربما لركوب الدراجة أو وضع ألعابهم الكبيرة ومثل هذه المساحات لا تتوفر فى المنازل القديمة، حيث تكون ممراتها ضيقة وقليلة، كما أن أسقف تلك المنازل تكون عالية جدا مما يعوق أى خطة مستقبلية لتوسيع الغرف والتى تتطلب تكسير الجدران.

تعد غرفة استقبال الضيوف واحدة من الغرف الهامة في البيت وخاصة للذين يستقبلون العديد منهم بشكل دائم. ويمكن توزيع هذه الغرفة فى ردهة واسعة لتكون فى واجهة الباب الأمامي للبيت، بحيث يدخل إليها الضيوف مباشرة، وتشمل الردهة غرفة الطعام وعلى الممرات المؤدية إلى الفناء الخارجى أو الشرفة الخارجية للبيت (إن وجد). إلا أن البعض لا يحب التصميم المفتوح وكشف كل أرجاء البيت للضيوف؛ لذا من الممكن تصميم غرفة استقبال الضيوف بجوار الباب مما يسمح الضيوف مكانا للجلوس على الفور والشعور بالراحة مع الاحتفاظ بخصوصية بقية غرف البيت.

في حالة اختيار فيلا أو منزل كبير من الضرورى التخطيط للمساحة الخارجية له والاستفادة منها بشكل عملي. فعند التخطيط لعمل حديقة يجب الأخذ في الاعتبار استمرارية العناية بها وإلا ستتحول من منظر خلاب إلى لوحة مشوهة تؤثر سلبا على نفسية أفراد البيت؛ لذا يجب التخطيط السليم لتلك المساحة أيا كان حجمها سواء بعمل منطقة ترفيهية للأطفال تشمل حمام سباحة أو برجولا لتناول القهوة فى هدوء مع الأصدقاء. إن وضع تصميم داخلي وخارجي للمنزل يعد من التحديات الصعبة لذا من الضروري التأني في كل خطوة.

اختيار التصميم المناسب للبيت عمليا، فمن المهم أن يأخذ في الاعتبار حجم الأسرة وأعمار الأطفال أو الشباب قبل الشروع في تصميم وتوزيع غرف البيت. فمعظم الأسر الذين لديهم أطفال صغار ترغب في الحصول على المساحات الخاصة من البيت، أي أن تكون غرف النوم والحمامات مجمعة في منطقة واحدة من البيت. في حين تفضل العائلات مع المراهقين والشباب الحصول على غرف نوم منفصلة عن بعضها البعض. لذا قبل الشروع فى التصميم من الأفضل تقييمه مرة أخرى ودراسة ومراجعة كل السلبيات والايجابيات قبل اختيار البيت أو التصميم الجديد. فمن المهم يكون البيت سهل عملياً بالتوازي مع كونه جميلاً.


عند اختيار التصميم المثالي للبيت يطرح سؤال حول أيهما أفضل، المنزل بطابق واحد أم متعدد الطوابق، والذى يحدد الإجابة كما أسلفنا سابقا هو نمط الحياة الشخصية للأسرة. فكثير من الأسر تستمتع بالمنازل ذات الطابق الواحد رغبة فى الهدوء ولتجنب ضوضاء الحركة من الطابق العلوي. وفى هذه الحالة يمكن تصميم وتوزيع الغرف كتصميم “البيت الريفى الكبير” حيث تكون الغرف الرئيسية فى المنتصف (استقبال، ومعيشة، وطعام) أما غرف النوم والحمامات تكون فى الزوايا (الأجنحة). والبعض يفضل منزل متعدد الطوابق للحصول على المزيد من الحرية الشخصية فيه بالحصول على غرفة خاصة، كما أن منزل متعدد الطوابق يعنى وجود فناء أو حديقة خارجية صغيرة فتجذب الأنظار إليها بدلا من النظر مباشرة إلى نافذة الجيران

كيف تضفين الطابع الشرقي على ديكور منـزلك؟!


إذا كنت من الأشخاص المحبين للطابع الشرقي، وتميلين الى إضفاء هذا الطابع على ديكور منزلك، يمكنك إضفاء بعض اللمسات البسيطة.

فيصبح البيت متسماً بأناقة مميزة وطابع شرقي أصيل، حتى لو كان البيت كلاسيكي أو مودرن الطراز؛ فباستعمال قطعة ديكور أو أثاث واحدة يسهل الحصول على جلسة شرقية في مدخل أو ركن ما داخل المنزل.

إليك هذه النصائح لإضفاء لمسات شرقية على ديكور البيت:
- استخدام الألوان الداكنة الشرقية الإيحاء، مثل: الأحمر، والأخضر في التنجيد، والستائر، والدهانات، مع الإضاءة الخافتة التي تكسب الحوائط مظهر التعتيق.

- إدخال الإكسسوارات والأقمشة ذات الزخارف العربية من الأحجار الكريمة بألوانها الذهبية في ديكور البيت.

- استعمال المشربيات، والصواني، والأباريق الزجاجية، التي تبرز صورة الإكسسوارات الشرقية.

- النقش بالخطوط العربية على أغطية الإنارة، أو المفارش، أو اللوحات، أو اختيار الزخارف الشرقية التي يمكن تكرارها إما برسمها على الصواني، أو على قطع الأثاث، أو على الحوائط.

- المزج بين النقوش العربية، والتركية أو الإيرانية أو الهندية، والتي يمكن الانتقاء منها ومزجها معا.

- التركيز على إكسسوارات النحاس والأقمشة المعتقة التي يمكن تعليقها على الجدران، أو فرشها بطريقة عشوائية على الجلسات أو الطاولات، فهي من أكثر الإكسسوارات تماشياً مع التصميم الشرقي.

- تنسيق الحلي الفضية في لوحات وتعليقها على الحائط، أو نثرها بطريقة متناسقة على الطاولة، كما يمكن وضع اللوحات التي تحمل الصور القديمة للمساجد أو الأسواق القديمة لتزيين الحوائط.

- صبغ الحائط بطريقة الخطوط الأفقية العريضة باللونيين البني والبيج، وهي مأخوذة من واجهات الجوامع المملوكية لإكساب الحائط هذه السمة، ويفضل تطبيق هذه الفكرة على حائط واحد في الغرفة، أو حائطين متجاورين لتشكل نقطة مركزية تجذب النظر إليها.

- الاهتمام بإنارة السلالم حفاظاً على متطلبات السلامة، وخاصة إذا كان البيت مكوناً من طابقين، كما أنه يعتبر قطعة ديكور هامة في البيت، وهناك العديد من الوسائل الديكورية لتزيين وتجميل الجدار المحيط بالسلم لمنحه الطابع الشرقي.

- ومن الوسائل الشائعة أيضاً تعليق اللوحات الفنية، أو تصميم منطقة غائرة في الجدار توضع فيها التحف الفنية، أو تعليق قطعة من السجاد الحائطي.

غرف نوم تقليدية وعصرية: اختاري منها لتتميّزي!



إنّ أثاث المنزل مهمّ جداً بالنسبة للمرأة، وذوقها في اختيار الأفضل يميّزها عن غيرها ويجعلها تلفت الانتباه

قبل الزواج تبدأ المرأة والحبيب بشراء لوازم المنزل وتحضيرها، ولعلّ ما يشغل بالها يكون كيفية التزيين.

لغرفة النوم حصّة خاصّة في قلب المرأة؛ فهي تستيقظ كلّ يوم فيها مع زوجها، ومن الطبيعي أن ترغب في أن تجعلها الأفضل على الإطلاق،

وقد تحتار باللون، والشكل، والأسلوب الذي عليها اتباعه في تزيينها بالأكسسوارات المناسبة


حاولي أن تصنعي ديكور منزلك بنفسك


لم لا تكونى أنتِ المهندسة التى تنسق ديكور منزلك بدلا من الإستعانة بشخص آخر؟ هذا الأمر ليس صعبا .. تحتاجين فقط فى البداية لمعرفة أسس هندسة الديكور والتى سنعرضها لكِ اليوم

الوحدة: تعنى عدم الشعور بوجود أكثر من تصميم ولون فى المكان حيث هذا يؤدى لتشتيت الفكر .. فمهما أبدعتِ لابد وأن يكون هناك أمر يوحد بينهم فمثلا إذا كنتِ تقومين بعمل أثاث وديكور غرفة النوم فعليكِ إختيار فكرة واحدة تدور حولها كافة الأفكار مثل الطابع الكلاسيكى أو الإسلامى أو غيره .. وأيضا يكون هناك توحيدا فى درجات اللون فمثلا إذا كان إختيارك للبيج فعليكِ بإضافة لمساته بأكثر من درجة

الاتزان: لا يصلح أن يكون المكان بأكمله صاخبا أو أن يكون كله ناعما وبسيطا .. فإذا إخترتى طابع مجنون فى إحدى أركان الغرفة فلابد من تهدئته على الجانب الآخر والعكس صحيح فالتغيير هذا يجعلك لا تشعرين بالملل فمثلا إذا إخترتى جزء من الغرفة بديكور جريء فعليكِ تهدئته من الناحية الأخرى بعدم وجود ديكور أو بديكور بسيط وبالنسبة للألوان إذا إخترتى حائطا بلون صريح فعليكِ إختيار باقى الحوائط بلون هاديء

الانسجام: يجب أن يكون هناك إنسجاما واضحا بين قطع الغرفة وتتماشى مع بعضها فلا تشعرى أن هناك ما لا يلاءم طبيعة المكان فكل قطعة فى الغرفة تكمل الأخرى وكل لون يكمل الألوان الأخرى فلا تجعلى هناك جزء منفر فى المكان لأنك بذلك تضيعى جمال المكان بأكمله

نقطة التركيز: على الرغم من أن جمال الديكور يتوزع على المكان كاملا ولكن عليكِ تحديد نقطة تركيز فى المكان لتكن الأقوى ثم سيأتى التركيز على باقى الديكورات بعد ذلك .. وعادة تتمثل نقطة التركيز فى القطعة الأساسية بالغرفة ففى غرفة المعيشة تكون نقطة التركيز على التفاز والمكتبة الحائطية الخاصة به وغرفة النوم على السرير

الحركة: الهدوء المبالغ فيه يعطى إنطباعا أن المكان ممل ويجعلك كسولة ومكتئبة ولذلك يجب أن يتوفر عنصر الحركة فى المكان عبر القطع المرحة البسيطة والمعاصرة .. فلا تضفى جوا هادئا على المكان كله وأضيفى قطعا صغيرة تغير لكِ جو الغرفة

النسبة: تعنى وجود نسبة وتناسب بين طابع الغرفة فى حجم الديكور والأثاث .. فلا تضعى أثاث كبير فى غرفة ضيقة وإختارى فيها الأثاث الصغير .. ولا تختارى ديكور كثير فى غرفة صغيرة أيضا ولا تختارى ألوان داكنة فى غرفة ضيقة تزيد من ضيق المكان

كيف تختاري المرآة المناسبة!
يختلف اختيار مرايا غرفة النوم كلاسيكية كانت أم عصرية عن مرايا غرف الجلوس، أو الصالون وغرف الاستحمام. في الواقع، إضافةً الى كونها حجرة الاسترخاء تشكّل غرفة النوم المكان الأخير الذي تتأكّدين فيه من اطلالتك قبل الخروج. لذا على المرايا فيها أن تستجيب لبعض الاعتبارات الهندسية، لأنّها ما لا يُستغنى عنه في كلّ غرفة!

بدايةً عليك أن تعرفي أن المرآة لا توضع في أيّ مكان، خصوصاً حين يتعلٌّ الأمر بغرفة النوم. فمثلاً إذا كنت تعانين من الأرق، لا ننصحك بأن تضعي المرآة بمواجهة سريرك لأنّها قد تؤثر سلباً على نومك وتزيد المشكلة!

والمكان الأفضل للمرآة الرئيسة في الغرفة أي تلك كبيرة الحجم، هو جدار جانبيّ أو زاوية من الزوايا الأربع. ولدقّة أكثر، حاولي أن تركنيها جانب الخزانة أو غرفة الملابس لتري نفسك مباشرةً بعد اختيار الثياب.

وأخيراً أصبح مصممو الديكور يفضّلون المرايا الدائرية أو البيضاوية لغرفة النوم لأنّها ترسي فيها نوعاً من الهدوء والسلام. كما باتوا يبتعدون كلّ البعد عم المرايا متعددة الأوجه لأنّها غير دقيقة في عكس مظهرك، ولكن يمكنك اعتمادها في حالة تعدد المرايا في غرفتك كنوع من الزينة ليس الاّ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ديكور لإضاءة غرفة المجالس

ديكور إضاءة المجالس وصالات استقبال الضيوف ذات أهمية عن بقية أرجاء البيت لأنها العنوان الأول لذوق أصحاب البيت، وإليكم اليوم أشكال ديكور إضاءة المجالس:

إضاءة في السقف تم توجيها على لوحة فنية علقت أعلى المدفأة أبرزت جمالها.

أباجورة على الطاولة عكست ضوئها الهادئ على ما حولها بشكل مريح جداً.

إضاءة أرضية وهي أكثرها شاعريه وتعطي امتدادا اكبر.

شبابيك على زاويتين من الغرفة تعطي ديكور لإضاءة المجالس بشكل جيد خلال ساعات النهار.

المصباح الجانبي الصغير


استخداماً مبتكراً لأغراض المنزل المختلف
ما أكثر الأغراض الصغيرة التي ليس لها مكان محدد في النزل، وكل منا يخزنها بطريقته. جرّبي الحلول التخزينية التالية لحفظ هذه الأشياء بشكل أنيق ومنظم وسهل الوصول إليه في أي وقت.

أعيدي استخدام أطباق حفظ البيض الكارتونية لتخزين أدوات المكتب المختلفة. فقط لوّنيها بألوان المياه ثم اتركيها حتى تجف تماماً، ثم رتبي بها الأدوات الصغيرة التي يسهل ضياعها وفقدانها لعدم وجود مكان ثابت لها

وفّري الوقت الذي يضيع في البحث عن البطاريات في كل مرة تحتاجينها، وذلك بتخزينها في علبة بلاستيك مقسمة من الداخل، بحيث تضعين البطاريات المتماثلة في الحجم معاً. وإن لم تتوافر لديكِ استخدمي العلب العادية.

وللحفاظ على المسامير والأغراض المستخدمة في تعليق اللوحات وغيرها من أدوات النجارة والكهرباء الصغيرة، ضعيها في قالب مكعبات الثلج. فهو عملي جداً في الحفاظ عليها دون أن تختلط أو تضيع.

ويمكنك استخدام الفكرة نفسها لحفظ دبابيس المكتب ومشابك الورق، ولكن استخدمي القوالب الصغيرة والملونة ذات الأشكال الجذابة
[img][/img]
استخدمي العلب الأسطوانية الفارغة لرقائق البطاطس لحفظ الأقلام والألوان وفُرش الطلاء. نظّفي العلب جيداً من الداخل باستخدام المناديل المبللة أكثر من مرة وغلفيها من الخارج بورق الهدايا المفضل لكِ. بعد ذلك الصقي العلب ببعضها البعض حسب الكمية المتوافرة لديكِ، وابدئي في ترتيب الأغراض داخلها.

إذا كان أحد افراد الأسرة يعمل في الحسابات ولديه كثير من الأوراق أو الفواتير ويستخدم الأستيك المطاطي ومشابك الأوراق، يمكنكِ وضعها في الملّاحة الثلاثية بحيث تكون منظمة وفي متناول اليد وقت اللزوم.

لتخزين أدوات الحياكة، والتي عادة ما تتناثر هنا وهناك، جربي قوالب الكب كيك القديمة لديك لهذا الغرض. فهي تتميز بإمكانية حفظها مقسمة دون اختلاط


وبما أن السلال الخوص تتوافر بموديلات كثيرة في الأسواق، ويكون شكلها جميلاً في أي مكان في المنزل، استخدمي الحجم الكبير منها، والمخصص للملابس في حفظ الوسائد الإضافية بشكل يخدم ديكوركِ في نفس الوقت.

لا تتسرعي بالتخلص من الصناديق الخشبية المختلفة لديكِ. فقط أعيدي استخدامها بشكل جديد. ثبتيها في حائط غرفة المعيشة واحفظي بها أجهزة التحكم عن بعد. وإن لم تتوفر لديك هذه الصناديق، يمكنك صنعها بسهولة باستخدام أحد ألواح السرير القديمة.

كذلك الصناديق البلاستيك الشفافة الخاصة بأحذية الأطفال وأغراض أخرى كثيرة، احتفظي بها وضعي داخلها بَكر الخيط أو قصاصات القماش أو الأزرار

من الطبيعي أن يكون مكان حامل سائل التنظيف والصابون في المطبخ بجانب الحوض، ولكن من الممكن أيضاً أن تضعيه على المكتب لحفظ أقلامك والنوت بوك الصغيرة وبعض الأغراض الأخرى.

تعليق الكنزات الصوفية على الشماعات العادية يجعلها أوسع من قياسها وهو ما يفسد شكلها سريعاً. حافظي عليها من خلال تعليقها على حامل المناشف متعدد الأدوار. وبهذا الشكل تحافظين عليها مفرودة دون أن تضريها. يمكنكِ استخدام الرف السفلي لحفظ الأحذية أيضاً.

استخدمي الشِوك لحفظ الكروت والبطاقات المهمة. تبثي الشِوك على لوح ممغنط ثم ضعي البطاقات بطرفها السفلي

لشيش الخشبي أصبح نادر الاستخدام مع ظهور بدائل أخرى أكثر عصرية. استخدمي ضلفة من الشيش القديم واطليها بلون ملائم لديكوركِ، ثم حوليها للوح لحفظ البطاقات والأوراق.

أما الشيش الأصغر حجماً، فيمكنك استخدام ضلفتين منه وسندهما إلى الحائط ثم احفظي المظلات بالداخل.

أما الشماعات العادية، فيمكنكِ استخدامها لنفس الغرض، ولكن بشكل مبتكر، فقط قصي جزءاً من أحد أطرافها، وثبتيها على لوح خشبي على أي حائط. وبهذا الشكل تتيح لكِ تعليق غرضين على كل شماعة.

احفظي قطّاعات البسكويت داخل حامل المناشف الورقية الخاصة بالمطبخ, وبهذه الطريقة تبدو منظمة ويصعب ضياعها









*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amel_bent



avatar

انثى


عدد المساهمات : 71
شـُهرة العضو شـُهرة العضو : 159
نقـاط التمـيّـز نقـاط التمـيّـز : 24
التسجيل : 23/03/2010
الإقامة الإقامة : في دارنا !
أوسمة أوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: كل شيئ عن الديكور و الأمور بسيطة التي يجب إتباعها   الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:47 pm


شكرا على الموضوع rose_01
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل شيئ عن الديكور و الأمور بسيطة التي يجب إتباعها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تـاجـنانـت :: ˚ஐ˚{ ♥ الأسرة و المجتمع ♥}˚ஐ˚ :: قـسـم الـمـرأة :: الخياطة و تصميم الأزياء-
انتقل الى: