منتديات تـاجـنانـت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تـاجـنانـت

TAJNANET.YOO7.COM
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان في مادة الادب العربي السنة الاولى ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yousra lakehal

._


._
yousra lakehal


مشرفـة عامـة
انثى
عدد المساهمات : 22
شـُهرة العضو شـُهرة العضو : 71
نقـاط التمـيّـز نقـاط التمـيّـز : 34
التسجيل : 15/09/2011
الإقامة الإقامة : تاجنانت
أوسمة أوسمة : امتحان في مادة الادب العربي السنة الاولى ثانوي Cup210

امتحان في مادة الادب العربي السنة الاولى ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: امتحان في مادة الادب العربي السنة الاولى ثانوي   امتحان في مادة الادب العربي السنة الاولى ثانوي I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير 2012, 6:17 pm

متحان في مادة الأدب العربي
النص: قال عنترة
عقاب الهجر أعقب لي الوصالا وصدق الصبر أظهر لي المحالا
عتبت الدهر كيف يذلّ مثلــــي ولي عزم أقدّ به الجبــــــــــــــالا
أنا الرجل الذّي خبـــــرت عنه وقد عاينت من خبري الفعــــــالا
غداة أتت بنو طيّ وكلــــــــب تهزّ بكفها السمر الطــــــــــــوالا
بجيش كلما لاحظت فيـــــــــه حسبت الأرض قد ملئت رجــــالا
وداسوا أرضنا بمضمّـــــرات فكان صهيلها قيلا وقـــــــــــــالا
تولّوا جفلا منّا حيـــــــــــارى وفاتوا الظعن منهم والرّجــــــالا
وما ردّ الأعنّة غير عـــــــبد ونار الحرب تشتعل اشتعـــــــالا
بطعن ترعد الأبطال منــــــه لشدّته فتجتنب القتــــــــــــــــــالا
وخلصت العذارى والغوانـــي وما أبقيت مع أحد عقـــــــــــــالا
*******************
شرح المفرادات : عقاب: قصاص / أعقب: أورث / أقدّ: أقطع / السمر : الرماح / مضمرات: خيول سريعة العدو . الظعن الهوادج التي تقلّ النساء / الأعنّة : لجام الفرس / الغواني :جمع غنيّة ، المرأة التي استغنت عن جمالها عن الزينة

****************************
الأسئلة : أ / حول البناء الفكري :
1/ محور القصيدة فضيلة من فضائل العرب في الجاهلية ، حدّده . وما عوامل شيوعه بين أهل جزيرة العرب..
2/ في البيت الأول صفة بارزة في شخصية الشاعر ، دلّ عليها .
3/ في الأبيات (4.5.6) ظاهرة اجتماعية ، عينها وحدد أسبابها مستعينا بما درست.
4/ الأبيات الثلاثة الأخيرة فيها ذكر للنتيجة النهائية ، ماهي ؟ ومن بطلها؟ وما وسائلها؟
5/ يقرّ الشاعر في البيت الثاني أن الدهر أذلّه ، ما طبيعة هذا الذلّ؟ وضح ذلك من خلال دراستك لسيرة الشاعر.
6/في القصيدة ذكر لوسيلتين من وسائل خوض الحروب قديما ، اذكرها ، وحدد أبياتها.
7/ لخص مضمون الأبيات (8.9.10)في سطرين. (06ن)

ب / حول البناء اللغوي :
1/ ما دلالة الضمير ( أنا ) في البيت الثالث؟ وما أثره النفسي عند الشاعر؟
2/ ما النمط السائد في القصيدة ؟ وما غاية الشاعر منه؟
3/استعان الشاعر بأفعال ساهمت في إبراز زمن الأحداث ، استخلصها من القصيدة ، وبين نوعها ودلالتها الزمنيّة .
4/صنف الأفعال المستخلصة من القصيدة وفق حالة بنائها .
5/ في البيت الثاني تعبير مجازي ، اشرحه وبين نوعه وما وظيفته الجمالية؟ .
6/ما دلالة النفي في البيت الثامن ؟أعد صياغة الشطر الأول منه مستبدلا النفي بالإثبات.
7/ طغى على القصيدة أسلوب مناسب لتقرير الحقائق ، ما هو ؟ وما الحقائق التي استهدفها الشاعر؟ (06ن)

ج/ الفقرة الإدماجية :
البيئة العربية أملت على أهلها مجموعة قيم كانت بمثابة حصن منيع ، حال دون هلاكهم بسبب ظروف قاسية ، أحالت حياتهم إلى صراع أبدي ، غايته ( الصراع من أجل البقاء).
* توسع في شرح القول على ضوء دراستك للحياة الاجتماعية في الجاهلية ، مستعينا بما أمكنك من الأفعال الماضية والمضارعة ، وموظفا تعابير مجازية تحقق بها أغراضا جمالية ، ملتزما حدود العشرة أسطر. (06ن)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان في مادة الادب العربي السنة الاولى ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع دروس الفيزياء كيمياء سنة أولى ثانوي
» جميع دروس العلوم الطبيعية أولى ثانوي شعبة ع ت
» ارييد الفرض الاخير في مادة الفيزياء للسنة الثالثة متوسط
» حلول كتاب الفيزياء سنة أولى ثانوي
» دروس الرياضيات سنة أولى ثانوي مع التمارين و الفروض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تـاجـنانـت :: ˚ஐ˚{ ♥ التعليم و التكوين المهني ♥}˚ஐ˚ :: التعليم الثانوي :: السنة الأولى ثانوي-
انتقل الى: