موضوع: ما تقيمك للمنضومة التعليمية في الجزائر حاليا الأربعاء 12 مايو 2010, 10:28 pm
شهدت منظومتنا التربوية تغييرا كبيرا من حيث البرامج و المناهج و طريفة إلقاء الدروس، حيث أصبحت تعتمد على التلميذ في استنتاج القوانين و المشارة في الدرس و تلخيصه، بينما يعمل الأستاذ على توجيهه و تصحيح أخطائه. هكذا كتب على الورق و هذا ما أمرت الوزارة بتطبيقه، لكن القول أسهل من الفعل .... هل راعت الوزارة الوقت الذي قد يستغرقه الطالب للوضول الى الفكرة ؟؟ و هل على الأستاذ مجاراته و إعطاؤه الوقت الكامل لذلك؟؟ لكن البرامج طويلة و مكثفة و ليس من السهل إنهاؤها في الوقت المحدد حتى و إن استعمل الاستاذ الطريقة القديمة (التي تعتمد على الأستاذ في تلقين الدروس ، صياغتها، شرحها و تبسيطها ليستوعبها عقل التلميذ ما يسمح بتقليص الوقت) لما استطاع كذلك انهاءها في الوقت ؟ 7 ساعات و احيانا 8 في اليوم يقضيها التلميذ في الدراسة داخل المؤسسة و ساعات اضافية يمضيها في المراجعة و القيام بالواجبات في المنزل، ساااعااات يمضيها الاستاذ في التدريس مع الضغوط الكبيرة التي يواجهها جراء طول البرامج و المطالبة بانهائها، أليس هناك وقت للراحة ؟؟ مضى عن تطبيق هذا البرنامج ما يقارب 6 سنوات، فهل أبدى هذا التغيير تقدما في المستوى التعليمي و مردود الطلبة، نظرا للدور الهام الذي يلعبه قطاع التعليم في بناء المجتمع ؟؟
ما رأي الطلاب ؟؟ ما رأي الأساتذة؟ في ما آل إليه التعليم في بلدنا.. موضوع للنقاش...
موضوع: رد: ما تقيمك للمنضومة التعليمية في الجزائر حاليا الخميس 13 مايو 2010, 5:48 pm
السلام عليكم و رحمة الله هاذي غيبة (أمال بنت) و مادام جيتي تهدري على القراية باين راكي معاها... ربي يعاونك
أنا درست وفق البرنامج القديم 100 % و مازلت أومن أنه الأفضل و على كل حال الأمر يتعلق كذلك بالأستاذ فإذا كان يريد فعلا القيام بعمله على أكمل وجه فإن غالبية التلاميذ سيستفيدون من درسه ، أما بعض الأساتذة سامحهم الله ، فإن دروسهم هي عبارة عن جنائز سواء في النظام القديم أم الجديد. بالتوفيق لجميع طلبة العلم
موضوع: رد: ما تقيمك للمنضومة التعليمية في الجزائر حاليا الجمعة 14 مايو 2010, 3:08 pm
في رأيي قصة إصلاح المنظومة التربوية ، و كل ما أثير حولها من جعجعة بلا طحين ، ما هي إلى صفقة تجارية يجني من اختيروا للمساهمة فيها أموالا طائلة ، أما الذين همشوا فهم يصرخون و (يمرقون).. لا أكثر و لا أقل
ماذا يعملون؟ .. يذهب إلى أرشيفات فرنسا *(أرشيفات و ليست حتى أعمال حاضرة ) فيقوم بترجمة نص أو نصين لأحد فلاسفتها عن ا لمقاربة بالكفاءاة أو شيء آخر .. ثم على الأستاذ و تلميذه أن يفهموا المحتوى و يطبقوه بأنفسهم....